ولنبدا بنسبه المعروف والمشهور في اسرته الذائعه الصيت الراسخة القدم
1- نسبه
هو الامام محمد بن عبدالله بن محمد بن الهادي بن صلاح بن الهادي بن عبدالقدوس بن محمد بن يحي بن احمد بن صارم الدين صاحب الهدايه والبسامه والفصول ابن محمد بن عبدالله العالم الثبت المؤارخ ابن الهادي صاحب الخلاصه المشهور ابن ابراهيم بن على بن المرتضى بن المفضل بن منصور بن الامام المعروف بالعفيف وبالوزير محمد ابن الامام المفضل بن عبدالله الحجاج بن على بن يحي بن القاسم بن الامام الداعي الى الله يوسف بن الامام المنصور بالله يحي بن الامام الناصر لدين الله احمد بن الامام الهادي الى الحق يحي بن الحسين بن الامام القاسم الرسي بن ابراهيم بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الشبه بن الحسن المثنى بن الحسن السبط سيد شباب اهل الجنه بن امير المؤمنين على بن ابي طالب كرم الله وجه وابن سيدة نساء العالمين فاطمه البتول الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه واله وسلم
واسرة ال الوزير اسره مشهوره في اليمن رفيعه الجانب طاهره الذيل كريمه المحتد عريقه العلم ذائعة الصيت لمجدها وكرمها وعلمها ونبل ابنائها وكرم اخلاقهم وصفاء قلوبهم
2- مولده الكريم
ف ي يوم من تلك الايام في العشرين من شهر شعبان سنه 1217ه كان مولد الامام محمد بن عبدالله الوزير الذي لم يظهر وجوده على الارض ولم تتفتح عيناه الا على فوضى عارمه تملاء اليمن قلاقل وزعزعه وعلى حكام غير اكفاء علما .
3- دراسته
درس العلم والقران في محل ال الوزير في هجره السر ثم دخل الى صنعاء ليكمل تدريسه في الجامع الكبير على يد مشايخها ولقد درس كما درس اباؤه في حلق العلم في الجامع الكبير وغيره من المساجد .
وكما قلنا كانت الامور قبل دعوته في ضوضاء وعندما دخل الاتراك الى اليمن كان من اولئك العلما سيدي محمد بن عبدالله الوزير فقررو الخروج من صنعاء الى صعده للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
ولقد اجمعو على ترشيح سيدالامام محمد بن عبدالله الوزير ولكنه تنصل عن ذلك الامر
4-دخوله الى صنعاء وتوليه الامامه
بعد ان توحده كلمه اصحاب الامام واهلي صنعاء دخل الامام سيدي محمد بن عبدالله الوزير الى صنعاء في يوم الجمعه السابع من سنه 1270ه في جيش كبير وقد خر اعيان صنعاء واهليها وكل الناس لاستقبال الامام بدخوله صنعاء ولقد توجه الى المسجد الجامع الكبير وبعد ان صلى الجمع ذهب الى دار الطواشي وفي يوم السبت خرج لحل مشاكل الامه التي كانت في قلاقل ومشاكل
5- وفاته توفي الامام المنصور بالله محمد بن عبدالله الوزير قيل في سنه 1307 ه
وفي الاخير اسال الله العلي القدير ان يوفقنا جميعا ونكون مثل هولاء الاولين ارجو اني قد وفقه في كتابه الموضوع بطريقه جميله ومختصره حتى يتسناء للجميع معرفه ولو حتى الشي القليل عن حياه سيدي الامام محمدبن عبدالله الوزير رحمه الله وفقنا الله واياكم
_________________
العودة إلى أعلى الصفحة
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
اشترك: 18 ابريل 2004
تعقيبات: 2773
نشر: الاحد ديسمبر 10, 2006 8:11 pm عنوان الموضوع:
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم
رحم الله الامام المنصوربالله محمد بن عبد الله الوزير فقد حاز الفضائل وذكر بعلوم آل محمد خصوصا ما غاب منها وما اندثر قال عنه السيد العلامة الورع المحقق / عبد السلام الوجيه في كتاب اعلام المؤلفين ما يلي : -
الإمام محمد الوزير
[ 1217 ـ 1307هـ ]
الإمام المنصور بالله محمد بن عبدالله بن محمد بن الهادي بن صلاح الدين الوزير: إمام، عالم، مجتهد، عظيم، من أئمَّة الزيدية في القرن الثالث عشر، مولده في هجرة بيت السيد وادي السر من بني حشيش في20 شعبان، وأخذ عن علماء عصره حتى برع وفاق الأقران، وعكف على التدريس ، فأخذ عنه جماعة من مشاهير علماء عصره، وكانت دعوته إلى نفسه سنة 1269هـ بتكليف من أعيان زمنه بعد وفاة المنصور أحمد بن هاشم ، ورحب به أهل صنعاء ، ثم توجه قادماً من السر إلى صنعاء وأصلحها والي الحيمة لمحاربة من تغلب عليها ، وعاد إلى صنعاء، وخرج سنة 1271هـ إلى قريته بوادي السر ، وظل بها إلى وفاته بعد مؤامرات جرت عليه.
ومن مؤلفاته:
/ إيضاح البراهين والدلائل على ما أشكل من المسائل.
/ جواهر اللآل في حل الإشكال ونسب مذهب الآل .(في الرد على المقبلي ، والجلال) وسمي أيضاً (فرائد اللآل). قال السيد مجد الدين المؤيدي: جمع فيه من علوم آل محمد وبيان عقائدهم ، وحل شبه من عدل عن الطريق الأقوم والصراط الأعظم ما يثلج الخاطر ويقر الناظر، ويسمى أيضاً: (لآلى الفرائد وجواهر الفوائد) و (نفائس اللالئ في نحور عرائس الأماني) ، وهو ـ خ ـ ضمن مجموع ـ خ ـ سنة 1339هـ بمكتبة السيد محمد عبدالعظيم الهادي، أخرى ج1، ج2 مكتبة آل الهاشمي ـ خ ـ سنة 1335هـ، أخرى في خزانة القاضي حسين السياغي.
/ الدراري المشرقة والشهب المحرقة .(رسالة) في أصول الدين ، ـ خ ـ رقم 55 (علم الكلام) _ المكتبة الغربية.
/ الرسالة الشمسية في الرد على رسالة الكبسي .ـ خ ـ رقم 111 (كلام) ، ق21 ـ 36 _ المكتبة الغربية.
/ رسائل الإمام المنصور . (مجموع رسائله وكتبه ، 16 كتاب ورسالة، قال حفيده زيد الوزير: إنها تحت الطبع بتحقيقه ، وأدرج منها حفيده أحمد بن محمد بن عبدالله خمس رسائل في كتابه المطبوع (الإمام محمد بن عبدالله الوزير)، ومن رسائله التي احتواها مجموع برقم 268 _ مكتبة آل الهاشمي:
أ ـ رسالة حول اختلاف أهل الفطن والعلوم من المسلمين فيما بينهم.
ب ـ رسالة إلى بعض العلماء والعقال ، وقد بلغه أنهم كاتبوا الأمير محمد بن عايض.
ج ـ رسالة إلى أنصاره وأشياعه.
د ـ رسالة في الحثِّ على محاربة أعداء الدين . كتبها سنة 1288هـ.
هـ ـ رسالة أخرى سنة 1288هـ.
و ـ رسالة تذكير ونصيحة . خطت سنة 1282هـ.
ز ـ رسالة أخرى . خطت سنة 1274هـ.
ح ـ رسالة دعوته إلى علماء هجرة ضحيان وبقية الهجر . ـ خ ـ سنة 1281هـ.
ط ـ رسالةتعزية في القاضي عبدالله بن علي الغالبي ، آخرها وصية لأولاده. خطت سنة 1279هـ.
/ السيف الصارم المنتضى في الرَّد على السيد المرتضى . ـ خ ـ رقم 86 (مجاميع) _ المكتبة الغربية.
/ صوارم الحق الباترة للوتين في الرد على شُبَهْ الزائغين . ـ خ ـ منه أربع نسخ بأرقام 110 ـ 113 _ المكتبة الغربية.
/ القول الصائب في تحريم صرف الواجب . ـ خ ـ 116 (مجاميع) _ المكتبة الغربية.
/ رسالة والجواب عليها . (مؤلفات الزيدية).
/ الشهد اليماني في الرَّد على الشوكاني .(هجر العلم).
/ السيوف الهاشمية في الرد على أحمد بن إسماعيل العلفي . (هجر العلم).
المصادر:
سيرته بعنوان (تحفة الفكر في سيرة الإمام المجدد على رأس المائة الثالثة عشر تأليف عبدالله بن علي العنسي ـ خ ـ ذكرها زبارة في (أئمة اليمن) في القرن الرابع عشر ص6، سيرة أخرى مطبوعة لزبارة في 120 صفحة ، جعلها القسم الأول من أئمة اليمن في القرن الرابع عشر، جواهر الدر المكنون لمحمد بن إسماعيل الحبشي ، طبعت في مجلد ، بتحقيق زيد بن علي الوزير، مصادر الحبشي 631، فرجة الهموم 248 ـ 249، التحف 176، الجامع الوجيز ـ خ ـ، بلوغ المرام 132، شرح ذيل أجود المسلسلات 52 ـ 55، المقتطف 204، الأعلام 7/222، الأمالي الصغرى رجال السند 42 ـ 43، لوامع الأنوار 2/56، الجواهر المضيئة ـ خ ـ ص187، صفحات مجهولة من تاريخ اليمن 53، مؤلفات الزيدية 1/382، 453، 2/27، 45، 119، 233، 360، هجر العلم 188، الإمام محمد بن عبدالله الوزير (سيرة) ، طبع ، تأليف أحمد بن محمد بن عبدالله الوزير ، حفيد المترجم، مصادر المؤلف.
-----------
وقال عنه السيد العلامة الامام الحجة مجد الدين المؤيدي في التحف ما يلي :-
الإمام محمد بن عبدالله الوزير
الزلف:
أَقَرَّ لَهُ الأعْلامُ حَتَّى المُنَازِعُ 75- ومن بعده البدرُ الأغر محمد
التحف:
هو الإمام العالم الكبير المنصور بالله محمد بن عبدالله الوزير بن محمد بن الهادي بن صلاح الدين بن الهادي بن عبد القدوس بن محمد بن يحيى بن أحمد بن صارم الدين إبراهيم بن محمد بن عبدالله بن الهادي بن إبراهيم بن علي بن المرتضى بن المفضل بن منصور بن محمد بن المفضل بن عبدالله بن علي بن يحيى بن القاسم بن الإمام يوسف بن الإمام المنصور بالله يحيى بن الإمام الناصر أحمد بن الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين عليهم السلام.
قام سنة سبعين ومائتين وألف، وقبضه الله سنة سبع وثلاثمائة وألف، عن تسعين عاماً، ولده عبدالله.
ومن مؤلفات الإمام: كتاب فرائد اللآلي في الرد على المقبلي، أودع فيه من علوم آل محمد وبيان عقائدهم وحل شبه من عند عن الطريق الأقوم، والصراط الأعظم، ما يثلج الخاطر، ويقر الناظر، كيف لا ومؤلفه الإمام الذي له في كل بحر مجال، وفي كل علم مقال.
واعلم أنها قد تكون للأئمة فترات في بعض الأزمنة لا يستقيم فيها الجهاد فيحملهم على إغماد سيوفهم ما حمل الرسل صلوات الله عليهم على ذلك، وقد ترى تشنيعاً على بعض الأئمة الهداة بهذا ممن لا حظ له في الجهاد ولا الإمامة، ولا ما يراد بها، وما الوجه الذي وجبت له، وإنما هو كلام يسمعه من الناس، وأئمة أهل البيت أعرف بما جعله الله إليه، ولم يبرحوا في غمرات الحروب يباشرون بأنفسهم مدلهمات الكروب، كما قال قائلهم:
ونحن بأطراف الأسنة أدرب ونحن بنو بنت النبي محمد
وما كنت أريد أن أسطر مقالة هذا الجاهل، لكن جاريناه لئلا يغتر بزخارف قوله غافل، وقد كفانا نفسه بجرأته على الله، وخوضه فميا لا يعلم مع أنه لم يكن منه هذا إلا مساعدة بدينه، وقضاء لأغراض دنيويه، فالله أسأل أن يعصمنا من فتنتها، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
أهـ .
_________________
(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ )