Shbab
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Shbab

منتدى عام ديني ثقافي اجتماعي شبابي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اشئلة للمجبرة (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin




المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

اشئلة للمجبرة (4) Empty
مُساهمةموضوع: اشئلة للمجبرة (4)   اشئلة للمجبرة (4) I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2008 10:39 am

ومن سألك فقال: مَن خلق الشر ؟!

فقل له: إن الشر على أمرين: شر هو أَلَمٌ وأذًى وعذاب، وشر هو ظلم وجور وكذب وعيب.. فعن أي الشرين تسأل ؟

فإن قال: عن الظلم والجور.

فقل: إن الظلم من أفعال الظالمين، والجور من الجائرين، والكذب من الكاذبين.

فإن قال لك فالجور مَنْ خلقه ؟

فقل له: لم نقل إنه مخلوق، فتسألنا عن خالقه. فإن قال لك: فَلِم يخلقُ الله الكذب، والجور ؟!

فقل له: إن معنى خلقه: فعله، والله لم يفعل الجور والكذب والظلم، لأن الجور والكذب لا يفعله إلا كاذب جائر ظالم.

فإن قال: ما دليلك على أن الحمَّى والألم شر ؟

فقل له: دليلي على ذلك قول الله تبارك وتعالى:﴿ ونبلوكم بالشر والخير فتنة ﴾ [الأنبياء:35]. وقوله:﴿ وإذا مسه الشر جزوعا ﴾ [المعارج:70]. وقول القائل: لم أزل البارحة في شر طويل، من حمى ووجعِ ضرس، أو أذن، أو بدن، على ما قال المتوجع.

ثم يقال له: أخبرني عن الخير والشر، كله من الله ؟!

فإن قال: نعم.

يقال له: وإذا كان الخير كله من الله، فهل كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلم الخير أيضا ؟

فإن قال: نعم. ترك قوله، وزعم أن النبي فعل خيرا، وفعلُ النبي غير فعل الله. فإن قال: لم يفعل النبي خيرا، فقد شك في الحق وكَفَرَه، وجحد محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وَجَهِله.

ثم يسأل عن إبليس، يقال: كان من إبليس شر قط ؟

فإن قال: نعم. ترك قوله. وإن قال: لا. فقل له: فلا ينبغي لك أن تستعيذ من شر إبليس، لأن من استعاذ من شره فهو أحمق عابث، وإذا استعاذ مِن شرِّ مَن لا شر له فقد جهل. هذا مع قول الله عز وجل:﴿ قال أعوذ برب الفلق… ﴾ [الفلق:1] إلى آخر السورة.

ومن سأل عن ولد الزنا، مَنْ خلقه ؟ فيقال: الله خلق ولد الزنا وولد الكافر، والناس أجمعين.

فإن قال: فأراد الله أن يخلقه ؟ فيقال: نعم. فإن قال: فقد أراد الله الزنا‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ؟! يقال: إنَّ ولد الزنا غير الزنا، والله لم يغضب من ولد الزنا، وإنما غضب من الزنا، وكذلك لم ينه الزاني عن الولد، وإنما نهاه عن الزنا، فما نهى الله عنه فليس من الله، وما لم يرده فليس منه.

فإن قال: فيكون وَلَدٌ إذا لم يزن الزاني ؟

يقال له: يكون الولد بأن يتزوج، فيكون الولد على غير الزنا.

فإن قال: الولد الذي بعد الزنا كان يكون إلا من الزنا ؟ يقال له: قد أخبرناك أن الولد لم يكن من الزنا، وإنما كان لأن الله خلقه. فإن قال: فلو لم يزن الزاني، كان الله يخلقه ؟!‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ يقال: لا ندري بعدُ، الله كان يخلقه ولو ولم يزن، كأن يتزوج.

فإن قال: أرأيتك إذا زعمت أن الله أراد أن يخلق ولد الزنا ولم يرد الزاني يزني، كيف يكون ذلك ؟ يقال له: مَثَلُ ذلك: رجل اغتصب أرض رجل، فبذر فيها، وأراد الله أن ينبته، فالله هو أراد أن ينبت الزرع، ولم يرد الرجل أن يبذر في أرض غيره.

فإن قال: فما معنى هذا ؟ يقال له: مَثَلُ ذلك: رجل زنى وسرق فأراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يقطعه وأن يجلده ولم يرد أن يسرق ولا يزني، فإن كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يقطعه ولا يجلده حتى يسرق ويزني، فكذلك لم يرد الزنا، وإن كان الولد لا يكون إلا بعد الزنا.

تم الكلام والحمد لله ولي الأنعام. وصلى الله على رسوله محمد وآله الكرام، وحسبي الله وحده وكفى، ونعم الوكيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbab110.ahlamontada.com
 
اشئلة للمجبرة (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Shbab :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي :: الزيدية-
انتقل الى: